عدد الضغطات  : 464
 
 عدد الضغطات  : 510
 
 عدد الضغطات  : 1218
 
 عدد الضغطات  : 1099  
 عدد الضغطات  : 1103  
 عدد الضغطات  : 1082
 
 عدد الضغطات  : 1095  
 عدد الضغطات  : 1102  
 عدد الضغطات  : 378
 
 عدد الضغطات  : 580  
 عدد الضغطات  : 520  
 عدد الضغطات  : 484  
 عدد الضغطات  : 755
 
 عدد الضغطات  : 460  
 عدد الضغطات  : 284


العودة   نشرة الرصد اليومي > الأقسام العامة > نشرة الرصد العربي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-12, 07:12   #1
معلومات العضو
admin
مدير المنتدي





admin غير متواجد حالياً

افتراضي نشرة المسح العربي للصحف السعودية في مجال مكافحة التدخين عدد الأحد 6 مايو - 15 جمادي الأخرة

الصحف والمواقع السعودية

«نقاء» تستهدف المسافرين في مكافحة التدخين
http://www.alriyadh.com/2012/05/06/article733507.html
الرياض - أسمهان الغامدي

تستهف الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) المسافرين من المواطنين والمقيمين ضمن مشروعها رياض بلا تدخين ، حيث ان المسافرين بحاجة ملحة للتعريف بأضرار التدخين ولا سيما التدخين القسري ، ووجهت الجمعية المسافرين المدخنين بالامتناع عن التدخين احتراما لمشاعر غير المدخنين ، خاصة أن الاتفاقية الإطارية التي وقعتها المملكة قبل سبع سنوات تمنع التدخين في الأماكن العامة.

واوضح المدير التنفيذي الأستاذ تركي بن نوار المقاطي أن الحملة ستتواجد في مركز التعمير للنقل العام ، ومحطة القطار، وإحدى التجمعات الرياضية والسجون ، ومدينة الملك سعود الطبية ، برعاية مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية تحت شعار ( حياتي أحلى بلا تدخين ).

ومن جانبه أكد المشرف على الحملة الأستاذ زكريا بن محمد الحميدي أن الحملة تشتمل على برامج توعوية ، عروض مرئية عن أضرار التدخين وكيفية الوقاية منه ،ومجسمات تعبر عن الآثار السيئة للتدخين ، وهدايا رمزية للمسافرين ، وتوزيع بروشورات وكتيبات توعوية كما تتضمن الفعاليات عيادات متنقلة .




-------------------------------

نقاء تطلق حملة «حياتي أحلى بلا تدخين» بمركز النقل العام
http://www.al-jazirah.com/20120506/fe16.htm


تطلق الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين (نقاء) حملة «حياتي أحلى بلا تدخين»، ضمن مشروعها رياض بلا تدخين والتي ترعاها مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية بمركز التعمير للنقل العام، وتنتقل الحملة بعد ذلك إلى محطة القطار، وإحدى التجمعات الرياضية والسجون، ومدينة الملك سعود الطبية.
وقال المدير العام التنفيذي الأستاذ تركي بن نوار المقاطي إن هذه الحملة تستهدف المسافرين من المواطنين والمقيمين مشيرا إلى أن المسافرين بحاجة ملحة للتعريف بأضرار التدخين ولا سيما التدخين القسري الذي أكدت دراسات منظمة الصحة أن التدخين يضر صاحبه بنسبة 15% ويضر من حوله بنسبة 85% ولهذا كان من المهم تثقيف المسافرين بذلك حتى لا يكونوا عرضة للأمراض الناتجة عن التدخين كالسرطان وأمراض القلب، ومن هنا أطلقت هذه الحملة التي جاء شعارها باسم «حياتي أحلى بلا تدخين» فإذا كان من حق المدخنين أن يدخنوا فمن بأب أولى أنه من حق غير المدخنين أن يستنشقوا هواءً نقيا، ووجه المقاطي المسافرين المدخنين بالامتناع عن التدخين احتراما لمشاعر غير المدخنين، موضحا أن الاتفاقية الإطارية التي وقعتها المملكة قبل سبع سنوات تمنع التدخين في الأماكن العامة.
من جانبه أكد المشرف على الحملة الأستاذ زكريا بن محمد الحميدي أن الحملة تشتمل على برامج توعوية، عروض مرئية عن أضرار التدخين وكيفية الوقاية منه، ومجسمات تعبر عن الآثار السيئة للتدخين، وهدايا رمزية للمسافرين، وتوزيع بروشورات وكتيبات توعوية كما تتضمن الفعاليات عيادات متنقلة.




----------------------------------------
معرض للتوعية بأضرار التدخين في الهفوف
http://international.daralhayat.com/ksaarticle/392679
الأحساء – «الحياة»

تقيم مدرسة الهفوف الثانوية، معرضاً توعوياً بأضرار التدخين، بالتعاون مع جمعيتي «نقاء» و»حياة» الخيريتين لمكافحة التدخين، اليوم، تحت شعار «إلا التدخين يا رجال». ويحوي المعرض عروضاً وصوراً تحذيرية، تبين آثار وأضرار التدخين على الفرد والمجتمع. وأوضح مدير المدرسة نبيل الباش، أن المعرض، يهدف إلى «توعية طلاب المدرسة، وتعريفهم بأضرار التدخين، وما يسببه للفرد والمجتمع من أضرار، قد لا يستشعرها المدخن إلا بعد حين».


بدوره، قال المنسق العام للمعرض المرشد الطلابي في المدرسة علي اليامي: «إن المعرض مقسم إلى أربعة أقسام، الأول للمعروضات التوعوية من صور وعبارات، والثاني للمنشورات التوعوية من مطويات وأشرطة وحقائب توعوية، والثالث للعروض المرئية والصوتية لآثار ومضار التدخين، والأخير للفحص. كما سيكون هناك برنامج مصاحب للمعرض، يحوي محاضرة توعوية ومهرجاناً إنشادياً، وآخر ترفيهياً للطلاب. وأوضح اليامي، أن شعار المعرض «جاء ليقدم معنى مغايراً لدى الشباب، الذين يظنون أن التدخين من علامات الرجولة وكمالها، فيما العكس هو الصحيح، فالرجل العاقل هو الذي يبتعد عن التدخين، وكل ما هو مضر لصحته، ومتلف لماله».


إلى ذلك، قام وفد من طلاب التربية الخاصة في المدرسة، بزيارة إلى سوق القيصرية الأثري، اطلعوا خلالها على تصميم السوق، وتعرفوا على ما يحويه من محال تجارية منوعة. كما شاركت مجموعة من الطلاب بالتعاون مع أصحاب المحال التجارية، في عملية البيع والتعامل مع المتسوقين. ومارس طلاب بعض الحرف القديمة، مثل الحدادة، والحواج، ومحامص القهوة والمكسرات، والعطارة، والمشالح، والملابس وغيرها
.
-------------------------------
جـهـــــــاز الإرشـــاد والتوجيه بالحـــرس الوطني يدشن حملة “ دينــي دليـــــلي”
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20120506132 246&display=1

دشــــن جهــــــاز الإرشاد والتوجية بالحرس الوطني بالتــــــــــعـــــــــاون مع الجـــــمعية الخيرية لمكافحة التدخين أمس الحملة التوعوية “ديني دليلي” , التي تهدف إلى التحذير من أضرار التدخين والمخدرات , وذلك في مقر رئاسة الحرس الوطني.
وأوضح مدير إدارة الإرشاد والتوجيه بالرياض العقيد سعيد بن مشرف العمري أن الحملة التي تستمر لخمسة أيام تهدف إلى توعية منسوبي الحرس الوطني بأضرار التدخين والمخدرات والتحذير من مخاطرها بالنسبة للفرد والمجتمع من خلال إقامة المحاضرات والمسابقات وتوزيع الكتيبات والنشرات والأشرطة التوعوية.




--------------------------------


الصحف والمواقع العربية
كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين دون التعرض لمضاعفات؟



كتبت أمل علام

هل تدخن هل أصابتك أضرار كثيرة عندما أقبلت على التدخين، هل فكرت فى يوم من الأيام حساب المبالغ التى أنفقتها على التدخين خلال سنوات حياتك إذا فعلت ذلك فأنك ستقلع عن التدخين فورا؟

ولكن هناك طرق أخرى يقدمها لنا الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة حيث يقول: "من المعرف لدى الجميع أن أضرار التدخين على الجسم تتراوح من مجرد الرائحة الكريهة للفم إلى الأمراض المزمنة التى تصيب كافة أجهزة الجسم وانتهاء بالسرطانات المختلفة وحتى الموت، لذا فمن العقل والمنطق أن نبدأ فى التفكير فى الإقلاع عن التدخين فورا. وحتى تستطيع أن تقلع دون أى مشاكل يجب إتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: اتخاذ القرار. وتتمثل فى إقناع نفسك بأنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين فورا لأنك إذا لم تؤمن بذلك فسوف تفشل محاولتك للإقلاع عن التدخين. ولابد أن تتوافر لديك الإرادة الحقيقة لتنفيذ هذه الخطوة وعدم تأجيلها يوما بعد يوم، وأن تتحمل بعض الأعراض البسيطة التى قد تحدث لك فى بداية محولاتك للإقلاع وعدم الاستسلام لإغراء السيجارة للتخلص من تلك الأعراض البسيطة.

بعد ذلك ضع "خطة للإقلاع عن التدخين" ولابد أن تكون منطقية واضحة ومحددة المعالم يوما بعد يوم ولا مانع أن تكتب الخطة على ورقة وتضعها أمامك حتى لا تحيد عنها. حدد اليوم الذى ستبدأ به للإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم هو يوم عادى من حياتك اليومية بعيدا عن الأيام التى يصاحبها القلق والتوتر الزائد مثل قبل الامتحانات أو مشكلة عائلية معينة، هناك من يفضلون الإقلاع التدريجى عن التدخين لتقليل من الأعراض الانسحابية من قلق وتوتر، ولكن هذه الطريقة تقلل من نسبة النجاح وتزيد من فرصة العودة إلى السجائر وبصورة اشد فى أى لحظة، لذا فمن الأفضل انتهاز فرصة وجود العزيمة والإقلاع فورا بأن يتم الإقلاع المفاجئ للتدخين واستخدام بعض من الأدوية التى تهدئ مؤقتا إذا استلزم الأمر، لذلك فيجب تحديد الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر فيها و وتعرف عن أسباب تدخينك السجائر فى تلك الأوقات. اعرف أيضا المثيرات للتدخين مثل الأشخاص الذين تضطر أن تدخن معهم أو يدفعونك و يشجعونك على التدخين.

والأماكن : مثل المطاعم، النوادى.. والأحداث مثل ضغوط العمل، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته.. قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل، وكذلك الطفيات وعلب السجائر وتجنب الجلوس مع المدخنين. إخبار أسرتك وأصدقائك بنيتك فى الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يساعدونك فى ذلك، وأن يمتنعوا عن تقديم السجائر لك.

الخطوة الثالثة: هى مرحلة "أبــدأ" وهنا ابدا، فبمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.

الخطوة الرابعة: اعلم أن التدخين يصاحبك فى حياتك لفترة طويلة من عمرك حتى أنه أصبح سلوكا شخصيا فأنت لا تدمن النيكوتين فقط، ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك، وضعها بين أصابع يديك، ويمكن استبدال هذه التصرفات بتصرفات أخرى مثل استخدام السواك بدلا من السجائر، شغل فمك باللبان أو بعض من الحلوى والإكثار من السوائل وتناول الفواكه خاصة الغنية بفيتامين ج.

لا مانع أن تستشر طبيبك إذا احتجت إليه فسوف يمدك بحقائق والتى قد لا تعرفها عن تأثير السجائر ويمكن أن يمدك ببدائل النيكوتين مثل اللبان، وأحيانا يمكن أن يصف لك بعض الأدوية التى تقفل المستقبلات العصبية بالمخ فيقلل من الرغبة فى التدخين، واستخدام مضادات الاكتئاب لتقليل الأعراض الانسحابية والناتجة عن التدخين مثل عقار الويلبيترين، والإقلاع عن التدخين يؤدى إلى زيادة التوتر وبالتالى الاسترخاء يساهم فى تقليل تأثير الأعراض الانسحابية والقلق المصاحبة للتوقف عن التدخين. كما يمكنك المشاركة فى جلسات الإرشاد والعلاج الجماعى وجلسات علاج سلوكى معرفى عن أضرار التدخين وأسباب الانتكاسة.

لا تنسى ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشى والانتظام فى الصلاة،
وأخيرا لا تضعف ولا تتوقف عن استكمال المحاولة مهما كانت الأسباب.






المسح الأجنبي لأخبار وموضوعات وأبحاث التدخين

Some Women May Be Genetically Predisposed to Smoking-Related Hot Flashes
دراسة توضح بأن الجينات تلعب دورا في إصابة بعض السيدات المدخنات بالنوبات الساخنة بعد انقطاع الطمث




----------------------------------

Ban on sale of tobacco in Sharjah welcomed
ترحيب شعبي لحظر بيع التبغ بالشارقة





-----------------------------------------


ألان حمل نسختك الإلكترونية من
الدليل الاسترشادي لليوم العالمي لمكافحة التدخين 2012م تحت شعار
شركات التبغ تخدعك
معا نتصدى لحيل وألاعيب شركات التبغ
لمزيدا من إصدارات برنامج مكافحة التدخين الإلكترونية تفضل بزيارة هذا الرابط











 

 

 

__________________

====================
نشرة الرصد اليومي لأخبار ومواضيع وأبحاث مكافحة التدخين : نشرة يومية يعدها برنامج مكافحة التدخين - وزارة الصحة - المملكة العربية السعودية
روابط ذات صلة:
    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:13


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.